التسجيل في إحصاء السكان بالمغرب لسنة 2024...الشروط المطلوبة وموعد التسجيل والراتب اليومي

 

 

السلام عليكم سنتعرف في هذا الموضوع على مختلف المعلومات المتعلقة بالتسجيل والمشاركة في عملية الإحصاء العالم للسكان والسكنى بالمملكه المغربية لسنة 2024.
 
التسجيل في الإحصاء العام لعدد سكان المغرب لعام 2024، ما هي الشروط المطلوبة قصد العمل ضمن الفريق الذي سيجري هذا الإحصاء، وما هو تاريخ إنطلاق التسجيل للمشاركة في هذا الإحصاء، وكم هو الراتب اليومي الذي سيتقاضاه كل شخص يعمل في الإحصاء.
 
الإحصاء العام للسكان والسكنى بالمغرب
 
عملية إحصاء السكان والسكنى في المغرب وفي معظم دول العالم تجرى كل 10 سنوات، والإحصاء الذي سيجرى خلال هذه السنة في المملكة المغربية هو الإحصاء السابع في التاريخ.
 
ويذكر أن آخر إحصاء لعدد السكان بالمغرب كان سنه 2014، حيث أسفرت آنذاك نتائج هذا الإحصاء عن مجموعة من المعطيات التي من خلالها يتم صياغة أو مساهمة أو إعطاء نظرة عن مستقبل العشر السنوات القادمة.
 
حيث بلغ عدد سكان المغرب سنة 2014 وفقا للإحصاء ما يقارب 34 مليون نسمة وبمعدل عدد الأسر وصل إلى مايزيد عن سبعة ملايين و313 ألفا.
 
ما هي الشروط المطلوبة للمشاركة في الإحصاء العام السكان والسكنى لسنة 2024
 
للمشاركة في عملية إحصاء السكان لعام 2024 يجب أن تتوفر في الشخص مجموعة من الشروط هي على الشكل التالي:
  • أن يكون المترشح ذو جنسية مغربية
  • التسجيل مفتوح في وجه الذكور والإناث معا
  • أن لا يقل عمر المترشح عن 20 سنة من فاتح شهر يناير لسنة 2024
  • أن يكون المترشح حاصلا على شهادة البكالوريا ودارسا مدة سنتين على الأقل في الجامعة أو إحدى الكليات أو مؤسسات التكوين المهني أو أن يكون المترشح موظفا من موظفي أعوان الإدارات العمومية والجماعات الترابية ومستخدمي المؤسسات العمومية وكذا المتقاعدين منهم.
حيث يخضع هؤلاء المترشحون المتوفرة فيهم شروط المشاركة في إحصاء عدد السكان بعد تسجيلهم في المنصة المعدة لهذا الغرض لإنتقاء أولي بناءا على المستوى الدراسي والعدد المطلوب من الاشخاص للعمل في الإحصاء.
 
موعد إنطلاق التسجيل للمشاركة في الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024
 
لحدود هذه اللحظة ولكتابة هذه الأسطر لم يتم الإعلان بعد عن إنطلاق التسجيل للمشاركة في الإحصاء العام للسكان والسكنى برسم هذه السنة، لكن يرتقب أن يتم الإعلان عليه قريبا، وكأبعد تقدير في شهر ماي إن شاء الله. 

موعد إنطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى بالمغرب 2024
 
سيجرى الإحصاء العام للسكان والسكنى بالمغرب خلال السنة الجارية في الفترة الممتدة ما بين 1 شتنبر إلى 30 شتنبر 2024، وستجند الدولة لهذا الغرض كافة إمكانياتها ومواردها قصد إنجاح هذه العمليه، وتوفير معطيات دقيقه على عدد سكان المغرب وهل العدد زاد عن الإحصاء السابق.
 
طريقة التسجيل للمشاركة في إحصاء عدد السكان بالمغرب لسنه 2024
 
تتم عملية الترشيح للمشاركة في الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024 عن طريق التسجيل في منصة إلكترونية معده لهذا الغرض ستضعها المندوبية السامية للتخطيط في وقت لاحق.  

ما هو الراتب اليومي الذي سيتقضاه المشاركون في الإحصاء العام للسكان والسكنى
 
راتب يومي مهم ومحترم سيستفيد منه الأشخاص الذين سيتم إختيارهم للعمل في الإحصاء العام للسكان بالمغرب، حيث يتراوح هذا الراتب اليومي ما بين 150 درهم إلى 800 درهم حسب المهام أو التخصص الذي يشغله الشخص العامل. ويتم توزيع المترشحين على التخصصات بناءا على المستوى الدراسي والدبلومات المتوفرة.
 
إستعداد المغرب لإنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024
 
يتم هذا الإستعداد من خلال إتخاذ مجموعة من الترتيبات المتعلقة بالإحصاء، حيث تحدد الاسس المفاهيمية والمقاربات والمناهج المنهجية العلمية المعتمدة في عملية الإحصاء ، إلى جانب تحضير الأدوات التطبيقية والأنظمة المعلوماتية. 
 
علاوة على القيام بحملات إعلامية وتواصلية داخل المجتمع، وتعبئة كافة الوسائل المادية والبشرية، وإعداد الأشغال الخرائطية لتحديد مناطق الإحصاء، والقيام بدورات تكوينية للمشاركين عن بعد وحضوريا وتجميع كافة المعطيات حول الأسر.
 
ما هي أهداف الإحصاء العام للسكان والسكنى
 
أهداف الإحصاء العام للسكان والسكنى هي إبراز العدد الإجمالي لسكان المغرب وكم هو عدد الأسر، والتوزيع المجالي للساكنة داخل التراب الوطني في المدن والقرى، وماهي الجهات الأكثر سكان بالمغرب...
 
سيتميز هذا الإحصاء بإعتماد صور للأقمار الإصطناعية حديثة الإصدار وذو دقة عالي في إطار نظام معلومات جغرافي متنقل، وتجميع معطيات الإحصاء باللوحات الإلكترونية عوض الورقية.
 
وسيتم إدخال موضوعات جديدة في المجال الديموغرافي والسكن والإعاقة، وإستخدام صور الأقمار الصناعية في الأشغال الخرائطية، وإعتماد طريقة جديدة لتوظيف المشاركين من خلال تقديم الترشيحات عبر البوابة الالكترونية.
 
إختيار المشاركين في الإحصاء العام للسكان والسكنى
 
سيتم إختيار المشاركين في الإحصاء بناءا على المستوى الدراسي للمترشح وإجتياز مراحل التكوين بنجاح، والتمكن من التقنيات المعلوماتية لإستعمال اللوحات الإلكترونية في تجميع المعطيات لدى الأسر حسب الحاجيات الوظيفية والمجالية للإحصاء على الصعيد الوطني.
 
وتنقسم مهام المشاركون الذين تم إختيارهم لإجراء الإحصاء كل حسب تخصصه من تحضير وإعداد أو تنظيم أو المراقبة أو التنفيذ أو إستغلال أعمال الإحصاء.
 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-