مباراة ISPITS لسنة 2024...الموعد والشروط المطلوبة

 


مباراة ولوج المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة لسنة 2024، موعد إنطلاق التسجيل في المعاهد العليا للتمريض بالمغرب، وما هي التخصصات الموجودة بهذه المعاهد، وشروط وجود ولوج كل تخصص على حدى، وكم هو مبلغ المنحو الذي يستفيد منه الطلبة بالمعهد أثناء الدراسة. 
 
تعد مهنة الممرض من بين أرقى المهن في تاريخ البشرية لإرتباطها الوثيق بصحو الإنسان وسلامته، فهذه المهنة أصبحت حلما بالنسبة للعديد من الشباب حاملي شهادة البكالوريا بالمغرب، نظرا للسهولة ولوجها وطبيعة عمل الممرض، وللإمتيازات العديدة التي يستفيد منها الممرضون. 
 
شروط مباراة ولوج ISPITS
 
الشروط المطلوبة للترشح لإجتياز مباراة ولوج المعاهد العاليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة لسنة 2024 هي على الشكل التالي:
  • المباراة مفتوحة في وجه المترشحين الذكور والإناث معا
  • شرط السن غير مهم
  • الحصول على شهادة البكالوريا لسنة 2023 أو 2024 في الشعبة المطلوبة حسب كل تخصص في ispits، وتعد شعبة العلوم التجريبية والعلوم الرياضية الشعبة المطلوبة رقم واحد.
وللإشارة فشهادة باك حر مقبولة.
 
تخصصات ISPITS وشروطها
 
التخصصات الموجودة في المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة هي على النحو الآتي:
 
مسلك العلاجات التمريضية نجد فيه التخصصات التالية : ممرض متعدد الاختصاصات + ممرض في التخدير والإنعاش + ممرض في الصحة النفسية + ممرض في العلاجات الإستعجالية والعناية المركزة + ممرض في صحة الأسرة والصحة الجماعية + مختص في أمراض الكلى وتصفية الدم + ممرض مختص في أمراض الشيخوخة + مختص العمليات الجراحية + ممرض في علاجات المواليد والأطفال  
نوع شهادة البكالوريا المطلوبة لولوج إختصاصات هذا المسلك هي شعبة علوم تجريبية أو شعبة علوم رياضية.
 
مسلك تقنيات الصحة نجد فيها تخصص المختبر + تخصص محضر في الصيدلة + تخصص الحمية والتغذية + الصحة والبيئة + تخصص الأشعة
نوع شهادة البكالوريا المطلوبة لولوج هذه الإختصاصات هي شعبة علوم تجريبية أو شعبة علوم رياضية
وهناك أيضا في هذا المسلك تخصص صيانات المعدات البيو-طبية، نوع الباك المطلوب علوم تجريبية أو علوم رياضية أو الإقتصاد والتدبير.
تخصص الإحصائيات الصحية، نوع الباك المطلوب هو علوم تجريبية أو علوم رياضية أو علوم وتكنولوجيات 
 
مسلك الترويض وإعاده التأهيل يحتوي على تخصص علوم البصر + تخصص وضع أجهزة إستبدال الأعضاء، نوع الباك المطلوب علوم تجريبية أو علوم رياضية.
تخصص مصحح النطق + تخصص نفساني حركي + تخصص الترويض، نوع الباك المطلوب علوم تجريبية أو علوم رياضية أو الآداب والعلوم الإنسانية.
تخصص الترويض الطبي، نوع الباك المطلوب علوم تجريبية أو علوم رياضية
 
مسلك القبالة تخصص القبالة نوع الباك المطلوب علوم تجريبية أو علوم رياضية 
 
مسلك المساعدة في المجال الطبي والإجتماعي، تخصص مساعد إجتماعي نوع الباك المطلوب علوم تجريبية أو الآداب والعلوم الإنسانية. 
 
المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات والصحة الموجودة بالمغرب
 
معهد الرباط وملحقة القنيطرة
معهد الدار البيضاء وملحقة سطات
معهد أكادير وملحقات كلميم وتيزنيت
معهد مراكش وملحقات الصويرة، آسفي
معهد وجدة وملحقة الناظور
معهد فاس وملحقات مكناس، تازة
معهد تطوان وملحقة طنجة، الحسيمة
معهد الراشدية وملحقة ورزازات
معهد بني ملال وملحقة خنيفرة
معهد العيون وملحقة الداخلة
 
طريقة الترشيح لإجتياز مباراة ISPITS
 
تتم عملية التسجيل في المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة عبر الموقع الإلكتروني الخاص بهذه العملية: ispits.sante.gov.ma
 
حيث يتعين على المترشح ملئ إستمارة الترشيح ببياناته الشخصية ويحدد المسلك والشعبة والمعهد أو الملحقة، ولا يجوز تحديد أكثر من مسلك أو شعبة أو معهد.
 
وبعد التسجيل في الموقع الإلكتروني يستخرج المترشح نسخة من إستمارة الترشيح ويحتفظ بها قصد الإدلاء بها أثناء الإختبار الكتابي للمباراة بعد عملية الإنتقاء الأولي.
 
مراحل إجتياز مباراة ISPITS
 
المرحله الأولى عبارة عن إنتقاء أولي للمترشحين بناء على معدل شهادة البكالوريا، ثم بعدها مرحله الإختبارات الكتابة في مادتين الأولى في اللغة العربية والثانية في اللغة الفرنسية.
 
المرحله الثالثة إختبار الأهلية، ويبقى إختبارا شكليا لاغير، حيث يتقابل المترشح مع لجنة مختصة. ثم المرحلة الأخيرة التسجيل النهائي في المعهد، حيث يتم إيداع ملف التسجيل داخل الأجل المحدد.
 
منحة الدراسة في ISPITS
 
يتم الإستفادة من منحه التعليم الجامعي أثناء الدراسة في المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة مثل باقي الطلبة بالكليات العادية، حيث يتم صرف ثلاث دفعات في السنه.
وللإستفادة من هذه المنحة يتعين على الطلبة الجدد التسجيل في الموقع الإلكتروني منحتي خلال شهر يونيو خلال سنة 2024.
 
فالطلبة القاطنين بالمجال الحضري للمؤسسة يتقاضون في الدفعة الأولى 950 درهم، وفي الدفعة الثانية 950 درهم، وفي الدفعة الثالثة 1250 درهم.
أما بالنسبة للطلبة القاطنين خارج المجال الحضري للمعهد يتقاضون في الدفعة الأولى 1900 درهم، وكذلك نفس المبلغ في الدفعة الثانية، وفي الدفعة الثالثة مبلغ 2500 درهم.
 
موعد مباراة ISPITS لسنة 2024
 
الإعلان عن مباراة ولوج المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة يتم الإعلان عنها كل سنة، ففي السنة الماضية كان عدد المقاعد المطلوبة 7000 مقعد وتم الإعلان عنها شهر يوليوز. لذا يرتقب أن يتم الإعلان عن هذه المباراة خلال سنة 2024 الجارية شهر يوليوز بعد إجتياز التلاميذ إختبارات نيل شهادة البكالوريا إن شاء الله.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-